Wednesday 12th May 2021

أهمية التغذية الجيدة وأثرها في الوقاية من الأمراض

منذ 9 أشهر في 08/أغسطس/2020
أهمية التغذية الجيدة

أهمية التغذية الجيدة أنها تقي الانسان من كثير أمراض، وكما ياقل درهم وقاية خير من قنطار علاج، التغذية الصحية تحمي الإنسان من الكثير من الأمراض الشائعة عند الناس كـ السمنة والسكري وأمراض القلب، يجب على الإنسان أن يحافظ على نظام غذائي صحي لما له من آثار مهمة في الوقاية من الأمراض وتحسن صحة الفرد بشكل كبير.

الوقاية أسهل بكثير من خوض تجربة علاج مرض ما، فمن المؤكد أن الاعتدال في تناول الأطعمة أسهل بكثير من تخفيف الوزن ومعالجة السمنة والتخسيس من الوزن الزائد،

كما أن هناك أمراض قد تسببها الأنظمة الغذائية لا يوجد لها علاج نهائي مثل مرض السكري أو أمراض القلب وقد يضطر الإنسان أن يستمر في أخذ الأدوية طوال فترة حياته.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن مع الفواكه والخضراوات يرتبط بزيادة المناعة وبالتالي تزيد مقاومة الجسم للأمراض.

هيا نتعرف سويا على فوائد التغذية الجيدة.

أهمية التغذية الجيدة وأثرها في الوقاية من الأمراض:

لا يمكن أن ننكر العلاقة الوثيقة بين النظام الغذائي المتوازن والمستوى الصحي الذي يتمتع به الفرد، ما الذي سأقوم بتناوله وما الذي سأمتنع عنه، هي عوامل مهمة في حماية أنفسنا والحفاظ على صحتنا مع درء العديد من الأمراض المزمنة والأمراض.

كما أن للطعام وطرق تناوله والجو المحيط تأثير كبير على مستوى راحة الإنسان فقد تزيد راحته وسعادته بعد تناوله وجبة شهية صحية والعكس صحيح، وغير ذلك فقد يستمر تأثيرها على المدى البعيد إن كانت وجبة صحية تحوي على كميات مناسبة من البروتينات والفيتامينات الضرورية للإنسان، فذلك سوف يعزز الجهاز المناعي في الجسم ويقويه والذي يعني تعزيز مستويات الصحة لديك والحفاظ عليها، إضافة لذلك فإنه يمكن للنظام الغذائي المتوازن والصحي أن يساعد في محاربة الأمراض بشكل عام والأمراض المزمنة بشكل خاص مثل أمراض القلب والسكري وهشاشة العظام والسرطان والسمنة وغيرها الكثير.

قد يهمك: أشهر الأمراض الناتجة عن سوء التغذية معلومات هامة تعرفوا عليها.

 تأثير الغذاء المتوازن على صحة الإنسان:

بشكل عام فإن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى كميات قليلة ومعتدلة من الملح والسكر والأطعمة السريعة، عادة ما يكونوا أقل عرضة لكثير من الأمراض والتي تعتبر من الأمراض الشائعة عند التقدم في السن، من هذه الأمراض:

  • الاكتئاب.
  • فقر الدم
  • السمنة والبدانة.
  • داء السكري من النوع الثاني.
  • سرطان الثدي والبروستات والقولون والمستقيم.
  • أمراض القلب (وارتفاع احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية).

ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم (الذي قد يؤدي إلى تصلب الشرايين).

كما يساعد الطعام الصحي والأنظمة الغذائية المتوازنة أيضًا على علاج هذه الأمراض عند تطورها، يمكن الاعتماد على التغذية الجيدة المتوازنة في علاج السمنة والسكري وأمراض القلب في بعض الحالات.

يساعد تناول الطعام الصحي خلال علاجات السرطان التقليدية (ما يسمى بالعلاج الغذائي) المرضى على الحفاظ على طاقتهم وقوتهم، حتى المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر يستفيدون من عادات التغذية الجيدة.

الغذاء الصحي وعلاقته بعمر الإنسان:

إن سوء التغذية وتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة لها أثر كبير على صحة الإنسان والذي ينعكس بدوره على عمر الإنسان، وذلك لأن تناول الأغذية الغير صحية يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة والاكتئاب مع زيادة المشاكل في الجهاز الهضمي وقد يكون ذلك سببًا من أسباب الموت المبكر فالغذاء السيء يرفع من نسب التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

قد لا تؤدي الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية للموت ولكنها خطيرة جدًا على صحة الإنسان لما لها من تأثيرات جانبية فقد يتعرض الإنسان لشلل جزئي أو اضطراب في القدرة على الكلام وغيرها من الأمور التي تتعلق بصحة الإنسان، يمكن تجنب ذلك كله وتقليل احتمالية الإصابة به عبر الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن.

بالطبع الأفضل لنا جميعًا تناول طعام صحي لنجتنب الإصابة بهذه الأمراض قدر الإمكان ولنوفر على أنفسنا عناء علاجها.

0
التصنيفات: نصائح صحية

الأرشيف

حول

موقع معلومة هو مدونة تهتم بصحة الإنسان والتغذية المفيدة وكل ما يتعلق بنمط حياة البشر في الوقت المعاصر

يسعدنا أن نقدم لزوار المدونة الأفاضل برفقة فريق من الشباب مواضيع تجيب على الكثير من الأسئلة التي تؤرق بال الزوار في أي مكان في وطننا العربي ونقدم المواضيع المنقحة من ناحية اللغة البسيطة التي يفهمها الجميع والموثقة من ناحية المصادر الموثوقة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *